languageFrançais

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: انتفاع مشاريع نسائية ب5 مليون دولار

أكدت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي  Céline  Moyroud   في تصريح لموزاييك الأربعاء 26 أفريل 2023  أن الاختلاف في الأرقام حول مستوى تواجد النساء على راس المؤسسات الصغرى  والمتوسطة مقارنة بالرجال مهم جدا لكنه لا يخفي  المعيقات الاجتماعية والعائلية وضرورة توفير الظروف اللازمة لتحقق المرأة توازنها بين العمل والتزاماتها الأسرية كما الرجل في تونس .

وأكدت أن هدف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD  هو مساعدة النساء التونسيات  تقنيا وماليا  لتطوير مشاريعهن في عدة مجالات وخاصة النساء بالجنوب التونسي حسب تصريحها على هامش ندوة  لإعلان نتائج دراسة  حول صحة المؤسسات والشركات المسيرة من طرف النساء ونظرائهن من الرجال  تندرج ضمن  برنامج سنو بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  PNUD  و كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كونكت”.

تخصيص 5 مليون دولار إضافية لدعم مشاريع نسائية في الاقتصاد الأخضر

 وبينت  أن دعمهن للنساء في إطار  برنامج الشراكة  من اجل التنمية الذي انطلق منذ 2018 ويتواصل إلى غاية هذه السنة قدر ب5 مليون دولار  وانتفعت  منه 1549 امرأة تونسية بولايات قابس ومدنين و تطاوين وتوزر  وقبلي وقفصة كما لا يقتصر الدعم على التمويلات المالية بل أيضا المرافقة التقنية.

وأشارت إلى أن نوعية المشاريع الممولة تهم 251 مشروعا في قطاع الصناعات التقليدية و في الفلاحة  وفي السياحة  و28 مشروعا في الاقتصاد الأخضر.

ويذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خصص للفترة مابين 2023/2028 تمويلات بالقيمة نفسها المقدرة ب 5 مليون دولار لدعم النساء صاحبات المشاريع التنموية في مجال الاقتصاد الأخضر .

هناء السلطاني